السبت، 21 يناير 2012

أكبر ميزة للبرامج المفتوحة المصدر

اولا .. البرامج المفتوحة المصدر هي برامج مجانية وكذلك الكود الذي كتبت به وتم تطيورها به مجاني هو الآخر ،، بمعنى أنه يمكنك الحصول على البرنامج فقط لتستعمله في انجاز مهامك وكذلك يمكنك ان تحصل على الكود البرمجي الذي كتب به البرنامج لتستفيد منه في تطوير البرنامج بشكل افضل او تطوير برنامج آخر مشابه أو ماشئت أن تفعل.

ليست اكبر ميزة في البرامج المفتوحة المصدر هي انه يمكن اخذ الكود البرمجي بشكل مجاني ، لكن اكبر ميزة هي أن تطوير البرنامج يكون بمساعدة مجموعة أو مجتمع كامل من المطورين ،، وخاصة في البرامج الكبيرة والمشهورة التي يشترك في تطويرها العديد من المطورين عبر منتديات ومواقع خاصة بذلك البرنامج ،، الكل يعمل مثل خلية النحل وكل يضيف ما يستطيع من خلال خبرته وقدراته ، فالبعض يبرمج والبعض يجرب ويستخلص العيوب والبعض يحسن ويطور وهكذا يتم تطوير البرنامج مرارا وتكرار وتحسينه.

لقد وصلت بعض البرامج المجانية المفتوحة المصدر إلى مستوى عال من القدر والاتقان فاق البرامج المدفوعة بسبب هذه الميزة - ميزة العمل الجماعي - حتى اصبح استخدامها افضل من استخدام البرامج المدفوعة الثمن ،، طبعا وليس كل البرامج المجانية المفتومحة المصدر مثل هذا النموذج ،، فهنالك برامج كثيرة لم تحضى بالاهتمام ولا التركيز والمشاركة في التطوير ، فبقيت مكانها ولم تتحسن او تتطور.