الاثنين، 7 نوفمبر 2011

البرامج التي عليها طلب شديد واستخدام كبير

هنالك برامج كثيرة منتشرة عبر الانترنت ، بعضها مجاني والبعض الآخر غير مجاني ، وعدد البرامج الموجود حاليا هو عدد كبير والبرامج التي يتم تطويرها كل يوم تزداد اكثر واكثر ،، ولن يستطيع أحد أن يحصي كل البرامج الموجودة الآن في العالم كله لأن سيكون رقما كبيرا جدا

ومع أن البرامج كثيرة جدا ،، إلا أن بعض البرامج هو من يستحوذ على الاستخدام الاكثر ويلقى القبول الاكبر من بين الكثير من المستخدمين ،، وذلك للأسباب التالية

  1. هنالك مجالات يستخدمها معظم ان لم يكن كل المستخدمين للحاسب الآلي ، فمثلا مجال مكافحة فيروسات الحاسب الآلي يطلبه كل المستخدمين ، سواء كانوا مستخدمين عاديين او في شركات او مطورين ، كل جهاز معرض لهجمات الفيروسات ، لذلك فبرامج مكافحة الفيروسات المشهورة عليها طلب كبير حول العالم ، بينما هنالك مجالات تخصصية دقيقة لا يطلبها كل مستخدم ، مثلا برامج ادارة الفنادق ، هذا النوع من البرامج سيبحث عنه ويطلبه فقط أولائك الذين يمتلكون فنادق او يديرون فنادق ويريدون تطوير عملهم واستخدام برامج تسهل عملية استئجار الغرف والشقق.
  2. هنالك برامج انتشرت بشكل واسع بسبب معين أو لميزه محددة في هذه البرامج ،،، فمثلا برنامج قوقل ايرث انتشر انتشارا واسعا بسبب أنه برنامج أتى بفكرة جديدة لم تكن موجودة من قبل ، ولو أتى برنامج بعده بنفس الخدمة لما لاقا الانتشار الذي حضي به برنامج قوقل ايرث . ومثال آخر ، برنامج ( كي إم بلير ) لتشغيل الصوتيات والفيديو ، انتشر واشتهر بسبب أنه أتى بميزه هي امكانية تشغيل كل انواع الصوتيات والفيديو بدون الحاجة لبرامج اخرى ، وهذا جعلت المستخدم يستغني عن البرامج الكثيرة والاكتفاء ببرنامج واحد للجميع ، ومثلا حزمة برامج المكتب ( أوبن اوفيس ) انتشرت لأنها الحزمة الأولى المجانية في مجال برامج المكتب المتكاملة ، لأنه من الصعب ان تكون هذه البرامج مجانية ودون مقابل.
وهكذا ،،، نجد أن البرامج كثيرة جدا ،، لكن الأكثر استخداما والمنتشر هو قليل جدا يعد على الأصابع بسبب هذه النقاط وربما نقاط اخرى.