الجمعة، 11 نوفمبر 2011

هل الربح من خلال الاعلانات أفضل ام الربح من خلال البيع ؟

في عالم الحاسب الآلي سواء كان عالم البرامج او المواقع والخدمات المتوفرة على الانترنت ؛ هنالك نوعان من الكسب المادي ، اما الربح والكسب عن طريق بيع المنتج ( برامج أو خدمات على مواقع الكترونية أو بأي وسيلة كانت ) أو عن طريق الاعلانات على ذلك المنتج

المثال الأول
موقع يقدم خدمة تقديم المعلومات الاحترافية ، هل يقوم بوضع اشتراك خاص لعرض تلك المعلومات والمعرفة والبيانات ، فلا يستطيع الاطلاع على محتوياته إلا من هو مشترك في هذا الموقع اشتراكا ماليا ،، او يقوم بفتح الموقع على الجميع بالمجان لكن يضع اعلانات في صفحات الموقع ليكسب من ورائها .

هنالك نموذجان ،، النموذج الأول وهو الغالب والشائع وهو اتاحة المعلومات ووضع اعلانات بسبب ان العائد من الاعلانات ليس بالقليل بل هو عائد مالي جيد وممتاز ، وهذه الطريقة تتبعها معظم المواقع.
النمودج الثاني هو مواقع البحث العلمي وقراء الدوريات العلمية والأوراق البحثية ، وهذه المواقع تقدم الخدمة مقابل اشتراك شهري محدد.

المثال الثاني
برنامج يقدم خدمة معينة مثل خدمة تحويل ملفات الصو والفيديو وتعتمد الشركة اسلوب بيع البرنامج لكل من يريد استخدامه .
والنموذج الثاني هو برنامج تحويل الصوتيات والفيديو المجاني ( فورمات فاكتوري ) الذي يتيح استخدام البرانامج بالمجان لكنه يقوم بوضع أيقونة في واجهة البرنامج عند الضغط عليها يتم فتح صفحة الشراء من شركة ( إي باي ) الشهير والذي يحصل صاحب البرنامج على عمولة من كل عملية شراء تتم بواسطة الأيقونة التي وضعها.

أيهما أفضل
إنه من الصعب أن نحكم على أي النموذجين أفضل ،، هل الربح المادي من خلال البيع المباشر ، ام الربح من خلال الاعلانات التي يتم وضعها داخل المنتج ، لأن لكل طريقة عيوب ومحاسن ، وكل نوع من انواع المواقع او البرامج له الطريقة التي تناسبها .